نمر على مدار حياتنا بالعديد من المواقف المختلفة ونتخذ قرارات مصيرية قد تكون السبب في تغيير حياتنا إلى الأبد، والاستقالة بالتأكيد أحد أهم هذه القرارات؛ ولهذا نقدم اليوم نموذج طلب استقالة من العمل بالإضافة لبعض النماذج العملية والمفيدة.

الاستقالة

الاستقالة حق محفوظ لكل موظف يعمل في جهة أو مؤسسة أو شركة خاصة أيًا كانت، وهي باختصار عبارة عن ورقة رسمية تطلب فيها من المسؤول عن العمل ترك العمل والوظيفة التي تشغلها مع حفظ كل حقوقك المالية طبقًا للقوانين.

تعد الاستقالة طريقة مهذبة وأنيقة لترك الوظيفة دون الحاجة لافتعال مشاكل مع المسؤول أو الجهة الإدارية بشكل عام، وهي تكون في العادة لأسباب محددة، إما لعثور الموظف على جهة أو وظيفة أفضل من الحالية أو بسبب عدم الشعور بالراحة في بيئة العمل.

كتابة استقالة

نموذج طلب استقالة من العمل

في أغلب الأحيان، لا يكتب الموظف ورقة الاستقالة الخاصة به بشكل واضح ومفهوم، ولهذا يكون من الصعب على الجهة الإدارية تفهم الأسباب التي دفعته لفعل ذلك، أو قد يم فهمه على نحو خاطئ في بعض الأحيان، وسنقوم بتوضيح ذلك جيدًا، ولكن أولًا إليكم البيانات الأساسية في خطاب الاستقالة:

  • الاسم
  • التاريخ
  • المرسل إليه
  • إشعار إنهاء الخدمة
  • تاريخ بدء فعالية الاستقالية
  • توقيعك

يوجد أيضًا بعض النقاط المهمة التي لا يجب أن تفوتها:

  • من المهم أن تحرص على الأسلوب الجيد والمناسب في الكتابة وأن تستخدم ألفاظ وعبارات كـ “سيادتك”
  • ألا تحاول الإطالة في محتوى الموضوع وأن تجعله مختصرًا مفيدًا قدر الإمكان مع الحرص على توضيح كل النقاط الهامة
  • لا يفضل مطلقًا استخدام المبررات والأسباب الشخصية البحتة لتوضيح سبب التقدم بالطلب
  • احرص في صيغة الكلام وأسلوب الكتابة على الطريقة المهذبة كي تحافظ على علاقة جيدة مع المسؤول والزملاء

أحب في النهاية أن أوضح أيضًا أهمية نص الشكر في الخاتمة، حيث أنه يعطي انطباعًا جيدًا وشعورًا بالرضى للآخرين.

نموذج طلب استقالة من العمل

نموذج طلب استقالة من العمل

ليس من الضرورة الالتزام بنص محدد للاستقالة، بل يفضل استخدام واحد خاص بك وحدك من ابتكارك، ولكن في حال لم تجد أفكار كافية يمكنك استخدام واحد من النماذج التالية.

سيدي [اسم المدير]،
يرجى قبول هذه الرسالة التي توضح  نيتي للاستقالة من منصبي كـ [الوظيفة] مع [اسم الشركة]. وفقا لفترة الإشعار الخاصة بي ، سيكون يومي الأخير [تاريخ اليوم الأخير].
أود أن أستغل هذه الفرصة لأعبر عن امتناني على فرصة العمل معكم على مدار [الوقت الذي قضيتموه في العمل]. لقد تعلمت الكثير خلال فترة العمل هنا واستمتعت حقًا بالتعاون مع الزملاء. سأستفيد بالتأكيد مما تعلمته في مسيرتي المهنية وسأتذكر كل لحظة في وقتي هنا كفترة قيمة من حياتي المهنية.
خلال [فترة الإشعار التالية بالأسابيع] سأفعل ما بوسعي لجعل الانتقال سلسًا قدر المستطاع ، وسأدعم بأي طريقة ممكنة لتسليم الواجبات إلى زملائي أو إلى قريني المستقبلي. يرجى إعلامي إذا كان هناك أي شيء آخر يمكنني القيام به للمساعدة في الإجراءات المطلوبة.
مع تحياتي،
[اسمك]
نموذج استقالة

اقرأ أيضًا:

نموذج استقالة رسمية 

يكون من المحبب في الكثير من الشركات الكبيرة والجهات أن يكون نص الاستقالة رسميًا للغاية، وإليكم نموذج رسمي بذلك.

التاريخ/ ـــــــ
طلب استقالة
إلى المدير العام السيد/ ـــــــــــــــــــــ
أتقدم إليكم أنا المدعو ــــــــــــ الموظف كـ ـــــــــ بقسم ــــــــــــ بخالص الشكر والتقدير في البداية على كل ما قدمتموه من اهتمام ودعم معنوي وتقدير وتعاون خلال فترة عملي داخل ــــــــ، واليوم أتقدم إليكم آسفًا بطلب الموافقة على استقالتي من العمل بداية من يوم ـــــــــــ نظرًا إلى ــــــــــــــ، كما أكرر تحياتي وتقديري لسيادتكم.
مع تحياتي،
ــــــــــــ
استقالة رسمية

نماذج استقالة إنجليزي

وفي الختام، قدمنا اليوم أكثر من نموذج طلب استقالة من العمل كما عرضنا بعض النصائح المهمة لكتابة الاستقالات الرسمية، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع. لا تنسوا بالطبع أن تشاركونا كل الآراء والاقتراحات الجديدة والمميزة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments