تغذية

تعرف على الأطعمة الضارة على الكلى

تعرف على الأطعمة الضارة على الكلى

أسوأ أنواع الأطعمة للكلى

تتعرض الكلى الى تشكيل الحصى وقد تكون من اكثر المشكلات. ويعاني الكثير من الأشخاص من حصوات الكلى حتى بدون علمهم. وقد لا يمكن ملاحظة هذا الأمر إلا بعد زيادة حجم الحصى لدى المريض. ومن أسباب تكوين وتجمع الحصى او زيادة حجمها هي تناول الأطعمة التي تعتبر صحية.

تعرف على أسوأ أنواع الأطعمة للكلى

السبانخ

السبانخ تحتوي على مادة الأكسالات والتي تعمل على تكوين وتشكيل بلورات الكالسيوم على الكلى ثم تتحول هذه البلورات لحصوات الكلى, وبالتالي يجب الابتعاد عن تناول السبانخ من المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى.

الطماطم

أيضا تحتوي الطماطم على مادة الأكسالات وبكمية كبيرة, والمعروف أن الطماطم لها فوائد عديدة, إلا أنه يعتبر تناول الطماطم ليس الخيار الأفضل للمرضى الذين يعانون من حصوات الكلى, ويفضل التخلص من بذور الطماطم عند تناولها.

الشاي

بالرغم من وجود عناصر غذائية هامة في أنواع الشاي, إلا أنه لا يعتبر هذا المشروب من الخيارات الجيدة للمرضي الذين يعانون من حصوات الكلى, حيث مع تناول الشاي بشكل يومي يؤدي إلى زيادة حجم الحصوات داخل الكلى.

المأكولات البحرية

من المعروف أن المأكولات البحرية تحتوي على نسب عالية من البروتين او البيروين, وزيادة تلك المادة بالجسم يزيد من حمض اليوريك Uric Acid (حمض البول), ويزيد ذلك من مشاكل حصى الكلى لدى المريض, ويفضل الابتعاد عن تلك المأكولات والأطعمة التي تحتوي على البروتينات.

الأطعمة المالحة

من المعروف لدي الجميع ان الملح مادة غير صحية ويفضل الكثيرون غير المرضي الابتعاد عنها دون وجود اي مشاكل في الكلى, ولكن مع وجود الحصى يجب الحذر بشكل كبير من الأطعمة المالحة, وذلك بسبب أن زيادة الصوديوم يرفع من إنتاج الكالسيوم, ويمكن للكالسيوم ان يتلصق مادة الاوكسالات ويقوم بتكوين الحصى او يزيد من حجمها

التالي
كيفية علاج نزلات البرد ومحاربته

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن