تطبيقاتتقنية

المخاطر السلبية الناتجة عن استخدام تطبيق Snap Chat

يعتبر برنامج سناب شات وجميع وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين. فالبعض قد يسيء استخدامه بشكل خطير، مما يسبب العديد من المخاطر على مستخدمي تلك البرامج.

اليوم نتعرف على المخاطر السلبية لتطبيق سناب شات.

يشجع على السلوك غير اللائق

أظهرت الدراسات أن الأشخاص يميلون إلى تحمل المزيد من المخاطر عندما يعرفون أنهم مجهولون أو عندما يعتقدون أنه سيتم حذف صورهم مثل حالة Snap chat. وذلك يمكن أن يساعدهم على إرسال صور أو رسائل غير لائقة.

الممكن حفظ صورك

على الرغم من أن Snap chat يرسل إشعارات حول أن بعض الأشخاص قاموا بلقطات الشاشة، إلا أنه يمكن حفظ الصور عن طريق بعض التطبيقات دون إخطارك فعليًا. مما قد يؤدي إلى مشاكل خصوصية خطيرة.

التعرض للابتزاز

يقوم بعض الأشخاص بابتزاز الآخرين بعد حفظ بعض الصور  التي يقومون بنشرها أو حتى بعد القيام ببعض التعديلات على تلك الصور.

التعرض لمحتوى غير لائق

من المحتمل جدًا أن تصادف محتوى غير لائق على التطبيق بشكل يثير الاشمئزاز.

إقرأ أيضًا:

برنامج سناب شات

الخصوصية ليست مضمونة

على الرغم من المميزات التي تقدمها الشركة المصنعة لبرنامج سناب شات إلى أن العديد من الأشخاص لاحظوا أن الخصوصية علي التطبيق ليست مضمونة بنسبة 100%. وقد كان رد الشركة على ذلك قائلة ما يلي، “على الرغم من أننا نحاول حذف بيانات الصورة في أقرب وقت ممكن بعد إرسال الرسالة، لا يمكننا ضمان حذف محتويات الرسالة في كل حالة.” وكان هذا للإشارة إلى قدرة البعض على أخذ لقطات شاشة.

قد يتم استرداد الصور المحذوفة

وفقًا لبعض الخبراء، هناك طرق لاسترداد الرسائل التي تم حذفها. بالإضافة إلى ذلك، حقيقة أن الصور تظل موجودة على خوادم Snap chat لبعض الوقت مما يمكن أن يسبب انتهاك الخصوصية إذا تم اختراق هذه الخوادم.

لا يمكنك أن ترى ما يفعله أطفالك

إذا كنت والد/ة وكان أطفالك يستخدمون برنامج سناب شات، فقد تواجه صعوبة في معرفة ما يفعلونه بالتطبيق، حيث يتم عادةً حذف الصور المرسلة باستخدام التطبيق من هاتف المرسل. لذلك يفضل عدم استعمالهم له إلا وأنتم بجوارهم.

كما يستخدم العديد من المتحرشين بالأطفال Snap chat من أجل تكوين صداقات مع المراهقين ومحاولة ابتزازهم.

وفي النهاية ننوه أنه إذا حدث لك أي شيء من السابق ذكره من ابتزاز أو تهديد أو إرسال رسائل غير لائقة قم بالذهاب على الفور إلى مباحث الإنترنت لمساعدتك والقبض على المبتز.

المصدر

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments