إسلامياتتطبيقاتتقنيةمنوعات تقنيةموبايل

أفضل طرق معرفة اتجاه القبلة بسهولة ودقة من خلال الموبايل

لا شك أن معرفة كيفية تحديد القبلة بالموبايل هي أمر أساسي لكل مسلم، حيث أن الصلاة لا تكون صحيحة دون الاتجاه إلى القبلة، لذا يجب على كل مسلم معرفة طرق تحديد القبلة، حتى يكون قادرًا على معرفة اتجاه القبلة في أي مكان يتوجه إليه، وسنتناول هنا طرق تحديد اتجاه القبلة وكيفية معرفة الاتجاه الصحيح.

ما هي قبلة المسلمين وكيفية تحديد القبلة بالموبايل

كيفية تحديد القبلة بالموبايل

القِبلة هي الوجهة التي يستقبلها أو يتوجه إليها كل مسلم عند أداء الصلاة، وتكون باتجاه الكعبة المشرفة في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.

واستقبال القبلة شرط أساسي من شروط صحة الصلاة كما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية وإجماع علماء المسلمين؛ بسم الله الرحمن الرحيم” قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ” [البقرة ١٤٤].

وتحوي معظم المساجد على “المحراب”، وهو ركن في في المسجد يدل على إتجاه القبلة، حيث يتوجه إليه المصلون أثناء الصلاة.

ولكن ماذا ستفعل إذا صليت في المنزل أو قمت بالسفر أو الانتقال إلى مكان آخر أو بلد آخر؟ وكيف ستعرف اتجاه القبلة الصحيح الذي يجب أن تستقبله في صلاتك حتى تكون الصلاة صحيحة ومقبولة؟

كيفية معرفة اتجاه القبلة

قبل الحديث عن كيفية تحديد القبلة بالموبايل، عليك أن تعلم أن هناك العديد من الطرق التي استخدمها المسلمون قديمًا وحديثًا في تحديد القبلة ومعرفة الاتجاه الصحيح مثل النجوم أو اتجاه شروق وغروب الشمس أو تعامد الشمس ومعرفة اتجاه القبلة من خلال ظل الإنسان على الأرض، بالإضافة إلى الحسابات الفلكية والرياضية المعقدة التي استخدمها علماء المسلمين قديما.

ولعل من أشهر طرق كيفية معرفة اتجاه القبلة هي البوصلة، والتي كانت تستخدم في تحديد الاتجاهات. يتم من خلالها تحديد القبلة عن طريق الإبرة الممغنطة الموجودة في البوصلة كوسيلة من وسائل تحديد الاتجاهات الجغرافية.

وبفضل التقدم التكنولوجي الهائل في العصر الحديث، فقد ظهرت العديد من طرق معرفة اتجاه القبلة بدقة وسهولة. ومن هذه الطرق، كيفية تحديد القبلة بالموبايل لأجهزة الأندرويد والآيفون. يتم هنا تحديد القبلة من خلال خدمات المواقع المختصة أو التطبيقات المصممة لمعرفة اتجاه القبلة.

كيفية تحديد القبلة بالموبايل بدقة

إذا كنت تمتلك أحد الهواتف الذكية، فيمكنك بسهولة معرفة اتجاه القبلة الصحيح من خلال هاتفك بطرق بسيطة لا تتطلب أي وقت أو جهد.

طريقة تحديد القبلة بجوجل ماب واتجاه القبلة Google

أطلقت شركة جوجل الأمريكية خدمة جديدة باسم “اتجاه القبلة Google” لتسهيل تحديد القبلة للصلاة باستخدام الهواتف الذكية.

تستخدم طريقة تحديد القبلة بجوجل ماب الجديدة أحدث التقنيات لتحديد اتجاه القبلة بدقة من خلال الهاتف الذكي. ولكي تتمكن من استخدام الخدمة فيجب عليك السماح بالوصول إلى الكاميرا واستخدام تحديد الموقع الجغرافي على الهاتف.

الخدمة متوفرة أونلاين على هواتف أندرويد وآيفون. ويمكنكم استخدام الخدمة مباشرة من خلال الرابط التالي: اتجاه القبلة Google.

تطبيق تحديد القبلة ومعرفة اتجاه القبلة بدون نت

كيفية تحديد القبلة بالموبايل

يعد تطبيق تحديد القبلة هو ثاني أفضل طرق كيفية تحديد القبلة بالموبايل بدقة. وهناك العديد من التطبيقات المخصصة لأجهزة الأندرويد والآيفون، والتي يمكنكم تحميلها بسهولة على الهاتف، ومن ثم استخدامها في تحديد اتجاه القبلة في أي مكان. كما أن بعض التطبيقات تدعم ميزة معرفة اتجاه القبلة بدون نت.

تطبيق تحديد القبلة للأندرويد

إليكم مجموعة من أفضل تطبيقات كيفية تحديد القبلة بالموبايل بدقة:

اقرأ أيضاً:

تطبيق تحديد القبلة للآيفون واتجاه القبلة للآيفون مجاناً

يمكنكم أيضاً معرفة كيفية تحديد القبلة بالموبايل على هواتف الآيفون iOS من خلال العديد من التطبيقات التي يمكنكم تحميلها مباشرة من متجر آبل ستور.

ومن أشهر هذه التطبيقات:

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية تحديد القبلة بالموبايل بدقة وسهولة دون الحاجة إلى إستخدام الطرق التقليدية، مثل البوصلة القديمة أو القيام بالحسابات المعقدة أو تحديد موقع الشمس أو النجوم. يمكنكم الآن تحديد القبلة من خلال لمسة واحدة لمعرفة إتجاه الكعبة الصحيح من خلال تقنية GPS والبوصلة المدمجة في هاتفك بكل دقة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments